Back

ماذا فقد الأطفال بغياب قصة قبل النوم؟

سراج– صبا مطر- أُجريت أبحاث متعددة حول أهمية القراءة مع الاطفال في سن مبكر، إلا ان عدد قليل من الآباء ما زال يحافظ على قراءة القصص للأطفال قبل النوم، وبحسب استطلاع رأي أُجري فأن ما يقارب ثلثي الآباء لا يقرأون القصص لأطفالهم؛ وذلك بسبب عملهم لساعات طويلة.

يقول مارك كيلي الذي أجرى البحث “رغم أن ساعات العمل الطويلة خارجة عن سيطرة العديد من الآباء، فإنه يمكن استعاضة ذلك بالقراءة للأطفال أثناء العطلات الأسبوعية”، ووجد البحث أن عُشر الآباء فقط يقرأون لأطفالهم قصة قبل النوم كل ليلة.

وقال الخبراء المشاركون في استطلاع لآراء ثلاثة آلاف من الآباء تم بتكليف من “ألتون تاورز ريزورت“وهي إحدى أضخم مدن الملاهي في بريطانيا، إن بعض الآباء كانوا يخشون القراءة لأطفالهم؛ لإفتقارهم الثقة بقدراتهم، كما وجد البحث ما يقارب 15% من النساء يقرأن القصص لأطفالهم مرة واحدة كل شهرين، بينما قال 11% من الرجال إنهم لم يفعلوا ذلك مطلقًا.

كما حذرت عالمة نفس الأطفال تانيا برايون من أن الإفتقار للقراءة يُمكن أن يضعف قدرات الطفل مستقبلا، قائلة:”يحتاج الناس إلى التفكير في قصص ما قبل النوم كجانب أساسي في تربية أطفالهم”.

وقالت الأخصائية النفسية للأطفال حنان وليد “وقت القصة بين الوالدين والطفل هو لطيف جدا، لأنه خاص بين الطفل وأهله بغض النظر عن محتوى القصة المحكية، فهو وقت فيه اهتمام وحب مهم في يومه، وبرضو هاي جزئية رح تحمل ذكريات ترافق الطفل في حياته المستقبلية”، وأضافت” كمان قراءة القصص إلهم بتخلي في مساحة للنقاش والفهم وتبادل الأفكار وتطوير الخيال واللغة، وبتسمح للأهل انهم يعرفوا طفلهم أكثر ويفهموا تفكيره، وهاد كلو في مساحة القصة”، وانهت حديثها قائلة:”هي وقت بسيط ورايق وسهل المحافظة عليه ضمن روتين يومي”.

لقراءة القصص للأطفال فوائد متعددة منها:

1- تهدئة عقل الطفل

2- جعل الطفل سعيد

3- انخراط الطفل بالحديث مع والديه

4- تسمح للوالدين بقضاء الوقت مع طفلهم

5- تعزز الخيال والابداع للطفل

6- تحسن مهارات الطفل الإدراكية

7- تسمح للطفل معرفة الحياة بشكل أفضل

لمشاهدة كامل الدراسة اضغط هنا

 

صحفية فلسطينية ميدانية، ابحث في دقيق الأمور، واكتب لأُغَير بعد كل فقرة جزء من حياة قاريءٍ عزيز،،، تابعونا